السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Kiban hukom ikut imam yg beraqidah Wahabi puw sah ikut ?
=======>>>>
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
1.Jika wahabi dihukumi sebagai kafir maka tidak sah mengikutinya.
2.jika wahabi tidak dihukumi sebagai kafir maka sah mengikutinya.
3.Dimakruhkan mengikuti imam ahli bid'ah yang tidak kita hukumi kafir.
4.pendapat muktamad mujassim tidak kafir selama tidak menjisimkan sama seperti jisim makhluq.
5.Mengatakan Allah berarah diarah atas tentang menghukumi kafir terhadap mereka dua pendapat
Pendapat Yang muktamad tidak kafir.
6.jika tidak hasil jamaah melainkan dengan mereka maka tidak makruh.
7.terhadap orang shalih (ulama) haram shalat dibelakang orang fasiq atau ahli bidah karena bisa membuat orang awam berbaik sangka kepada mereka.
Referensi:
وَيُكْرَهُ أَيْضًا الِائْتِمَامُ بِمُبْتَدَعٍ لَا نُكَفِّرُهُ
Fathul wahab
(قَوْلُهُ لَا نُكَفِّرُهُ) أَيْ بِبِدْعَتِهِ خَرَجَ مِنْ نُكَفِّرُهُ بِبِدْعَتِهِ كَالْمُجَسَّمَةِ وَمُنْكِرِي الْبَعْثِ وَحَشْرِ الْأَجْسَادِ، وَعِلْمِ اللَّهِ تَعَالَى بِالْمَعْدُومِ أَوْ بِالْجُزْئِيَّاتِ لِإِنْكَارِهِمْ مَا عُلِمَ مَجِيءُ الرُّسُلِ بِهِ ضَرُورَةً فَلَا يَجُوزُ الِاقْتِدَاءُ بِهِ لِكُفْرِهِ،
وَالْمُعْتَمَدُ فِي الْمُجَسِّمِ عَدَمُ التَّكْفِيرِ اهـ. ز ي أَيْ مَا لَمْ يُجَسِّمْ صَرِيحًا، وَإِلَّا فَيُكَفَّرُ اهـ. شَيْخُنَا.
Hasyiah jamal 1 hal 530 maktabah syamilah/ 2/320 dki
(قَوْلُهُ: وَتُكْرَهُ) أَيْ الصَّلَاةُ خَلْفَهُ أَيْ الْفَاسِقِ مُطْلَقًا كَمَا مَرَّ فِي شَرْحِ وَمَا كَثُرَ جَمْعُهُ أَفْضَلُ إلَّا لِبِدْعَةِ إمَامِهِ وَفِي ع ش مَا نَصُّهُ، وَإِذَا لَمْ تَحْصُلُ الْجَمَاعَةُ إلَّا بِالْفَاسِقِ وَالْمُبْتَدِعِ لَمْ يُكْرَهْ الِائْتِمَامُ طَبَلَاوِيٌّ وم ر. اهـ. سم عَلَى الْمَنْهَجِ. اهـ. وَفِي الْبُجَيْرِمِيِّ عَنْ الْبِرْمَاوِيِّ مَا نَصُّهُ وَيَحْرُمُ عَلَى أَهْلِ الصَّلَاحِ وَالْخَيْرِ الصَّلَاةُ خَلْفَ الْفَاسِقِ، وَالْمُبْتَدِعِ وَنَحْوِهِمَا؛ لِأَنَّهُ يَحْمِلُ النَّاسَ عَلَى تَحْسِينِ الظَّنِّ بِهِمْ. اهـ
Hasyiah syarwani
وَقَدْ تَقَدَّمَ عَنْ سم عَلَى حَجّ أَنَّ الْقِيَاسَ أَنَّ الْجَمَاعَةَ خَلْفَ الْفَاسِقِ وَالْمُبْتَدِعِ أَفْضَلُ مِنْ عَدَمِهَا
Hasyiah syibra milsi 2 hal 152
واعلم أن من إعتقد ان الله جسم كالاجسام فهو كافر
ومن اعتقد ان الله جسم لا كالاجسام فهو عاص غير كافر
والاعتقاد الحق اعتقاد ان الله ليس بجسم ولا صفة ولا يعلم ذاته الا هو
(Hasyiah dusuki ala ummi barahin hal 83)
الجهوية القائلين ان الله في جهة الفوق وفي كفرهم قولان
والمعتمد عدم كفرهم
(Hasyiah dusuki ala ummi barahin hal 83)
الصحيح ان المعتقد الجهة لا يكفر كما قاله ابن عبد السلام وقيده النووي بكونه من العامة
(Hasyiah syarqawi alal hudhudi hal 85 baris ke-7 dari bawah)
لان المعتقد الجهة لا يكفر علي الصحيح كما قاله ابن عبد السلام وقيده النووي بان يكون من العامة
(Kifatul awam hal 62 baris kedua dari bawah)
Abu hasan alasy'ari tidak mengkafirkan ahli qiblat
اشهد علي اني لا اكفر احدا من اهل القبلة
(Tabyin kazibil muftari li ibni 'asakir hal 304 cet darut taqwa)
ورواه البيهقي في السنن الكبري (١٠/٣٤٩)
وقال :
والذي روينا عن الشافعي وغيره من الأئمة من تكفير هؤلاء المبتدعة فانما أرادوا به كفرا دون كفر
وهو كما قال الله عزا وجل ( من لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون)
قال ابن عباس انه ليس بالكفر الذي تذهب اليه،انه ليس بكفر ينقل عن الملة ولكن كفر دون كفر
(Tahqiq syaikh anas muhammad adnan asysyarfawi ala Tabyin kazibil muftari li ibni 'asakir hal 305 cet darut taqwa)
والله أعلم
Komentar
Posting Komentar